مستشفى مورفيلدز دبي للعيون ينفذ جراحة معقدة خطيرة تنقذ بروفيسور رياضيات من خطر الإصابة بالعمى

دبي، الإمارات العربية المتحدة, 5 ديسمبر 2018 : نفَّذ مستشفى مورفيلدز دبي للعيون (مورفيلدز دبي) عملية جراحية معقدة عالية الخطورة، كملاذ أخير ضمن جهودهم لإنقاذ أحد المرضى من احتمالية فقدان البصر. حيث كان المريض، وهو في أستاذ جامعي يدرّس الرياضيات من جمهورية الكونغو الديمقراطية، قد بدأ يعاني من العمى في عينه السليمة (اليسرى) بعد أن كان فقد بالفعل قدرة الإبصار في عينه الأخرى (اليمنى) بعد جراحة كتاراكت (إعتام عدسة العين) لم يكتب لها النجاح خضع لها المريض في بلده. ونظرًا لحالته الصحية لم يعد بإمكان المريض مواصلة عمله. وقد أجرى د. صهيب مصطفى وفريق مستشفى مورفيلدز جراحة كتاراكت معقدة هدفت إلى إنقاذ العين المبصرة، بالإضافة إلى جراحة جلوكوما بالليزر في العين فاقدة البصر بهدف تقليل شعوره بالألم. وقد أثمرت الجراحة عن تحسن فوري في قدرة الإبصار، وتمكن المريض من مواصلة عمله بعد فترة تعافٍ استمرت شهرًا واحدًا.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_4sz3devi/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

https://mma.prnewswire.com/media/793662/Moorfields_Dubai_Eye_Treatment.jpg )

كان بروفيسور الرياضيات السيد فرانسوا نغيلامبي، البالغ من العمر 68 عامًا من جمهورية الكونغو الديمقراطية، يعاني عند زيارته لمستشفى مورفيلدز دبي من حالة متقدمة من الكتاراكت – وهي حالة إعتام وضبابية في عدسة العين الطبيعية – ومن الجلوكوما في عينه الوحيدة المبصرة. وكان قد خضع للجراحة والعلاج في الكونغو وإن لم يحقق علاجه نجاحًا، بل تركه وقد قارب على فقدان بصره تمامًا. ونظرًا لحالته الصحية فلم يكن بإمكانه مواصلة التدريس، وبدأ يفقد الأمل من إمكانية علاج فقدان بصره والتعافي من حالته.

وكان د. نغيلامبي قد فقد قدرة الإبصار في عينه اليمنى بعد أن خضع لجراحة كتاراكت معقدة، بينما استمر شعوره بالألم في عينه المصابة بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الضغط في عينه (الجلوكوما). أما عينه اليسرى فكانت مصابة بالكتاراكت والجلوكوما مما يعني عدم قدرته على الإبصار فيها. وقد نفَّذ أطباء مورفيلدز دبي جراحة كتاراكت معقدة في عين المريض اليسرى، بالإضافة إلى جراحة ليزر دقيقة بتكنولوجيا micropulse (وهي تقنية جديدة تهدف لتقليل مستوى الضغط في العين) في العين اليمنى فاقدة البصر. ومثّلت جراحة الكتاراكت صعوبة أكبر نظرًا لكونها أجريت على العين الوحيدة المبصرة لدى المريض، والتي تعاني من إعتام شديد في العدسة مضافًا إليه حالة الجلوكوما. وقد شهد المريض تحسنًا في قدرة الإبصار بعينه اليسرى بعد 6 أشهر من الجراحة بدرجة 20/40 6/9.

وقال د. محمد صهيب مصطفى، استشاري جراحة العيون وأخصائي جراحة الجلوكوما والكتاراكت في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، وهو الطبيب الذي نفَّذ الجراحة: “شكّلت هذه الحالة المعقدة تحديًا كبيرًا نظرًا للمضاعفات المتعددة التي كان المريض يعاني منها في عينه المصابة بالعمى، مما يعني ارتفاع نسبة الخطورة في الجراحة وعدم وجود هامش للخطأ في جراحة العين المبصرة. حققت جراحة الكتاراكت نتائج جيدة جدًا وأصبحت حالة الجلوكوما مستقرة الآن، بحيث تتطلب فقط قطرة عيون واحدة يوميًا للسيطرة على مستوى الضغط. سررنا جدًا بالنتائج التي تحققت، حيث تمكن السيد نغيلامبي من الحركة بدون مساعدة في اليوم التالي للعملية وكان سعيدًا بذلك، وهذه تجربة رائعة بالنسبة لفريق المستشفى. كما سعدنا بخبر عودته لممارسة مهنته في مجال التدريس”.

وأضاف المريض السيد فرانسوا نغيلامبي: “كنت قد فقدت الأمل تقريبًا بأي علاج قد يعيد قدرة الإبصار لدي في عيني اليسرى، لكنني شهدت بالفعل تحسنًا فوريًا بعد الجراحة. والآن وبعد انتهاء فترة التعافي، يمكنني أن أرى بشكل جيد جدًا كما أصبح بإمكاني العودة للتدريس، وأنا سعيد جدًا بهذه النتائج. لقد غيّر د. مصطفى وفريق مورفيلدز حياتي”.

الجدير بالذكر أن الكتاراكت هي حالة من الإعتام والضبابية في عدسة العين الطبيعية الواقعة خلف القزحية والبؤبؤ. وترتبط الإصابة بالكتاراكت عادة بتقدم السن وهي شائعة الحدوث لدى كبار السن – بل تعتبر السبب الأبرز لفقدان البصر لدى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 40 سنة، كما أنها السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالعمى حول العالم. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للكتاراكت، والتي تحدث نتيجة تراكم أحد البروتينات في عدسة العين مما يمنع مرور الضوء مع الوقت. أما جراحة الكتاراكت (وهي جراحة لاستبدال العدسة المعتمة بعدسة بلاستيكية شفافة في العين – وهناك أنواع مختلفة من هذه العدسات) فهي في الغالب جراحة ناجحة لجميع المرضى الذين يتمكنون من استعادة قدرة الإبصار، كما أنها من أكثر جراحات العين شيوعًا.

 www.moorfields.ae/dubai

ملاحظات للمحررين

 حول مستشفى مورفيلدز دبي للعيون

مستشفى مورفيلدز دبي للعيون هو أول فرع لمستشفى مورفيلدز خارج المملكة المتحدة والذي يعد أحد أقدم وأكبر مراكز علاج أمراض العيون والتعليم والأبحاث في العالم. يوفر ‘مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الكائن في مبنى الرازي بمدينة دبي الطبية مرافق متكاملة لإجراء عمليات للحالات المرضية اليومية وتشخيص المرضى الخارجيين وتقديم خدمات العلاج، بما في ذلك الحالات الطارئة من أمراض العيون التي تستدعي تدخل جراحي أو خلافه.

يعمل المستشفى على الارتقاء بمستوى المعايير في الأبحاث والتعليم الطبي في المنطقة. تعود ملكية  مستشفى مورفيلدز دبي للعيون وتشرف على إدارته مؤسسة الصحة الوطنية البريطانية. كما يحافظ المستشفى على اتصال وثيق مع ‘مستشفى مورفيلدز لندن لضمان تلقي المرضى في منطقة الخليج لأرقى المستويات العلاجية في العالم.

يواصل مستشفى مورفيلدز التوسع في نطاق خدماته وأسعار المشجعة للمؤسسات ومرافق الرعاية الصحية، بما يشمل حاملي بطاقات برامج الولاء. يرجى من ممثلي المؤسسات ومرافق الرعاية الصحية المهتمين بالاطلاع على العروض والأسعار الخاصة من مستشفى مورفيلدز دبي للعيون التواصل عبر:


Related Posts