‫حكومة رواندا ومجموعة علي بابا توقعان اتفاقا للترويج للنمو الاقتصادي لرواندا

تم إطلاق أول منصة لمركز التجارة العالمية الإلكترونية في أفريقيا في رواندا؛ وتشمل المبادرات الرئيسية مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في رواندا لبيع منتجاتها للمستهلكين الصينيين، والترويج للسياحة الرواندية وتوفير بناء القدرة لتمكين اقتصاد رواندا الرقمي

كيغالي، راندا، 1 شهر نوفمبر ، 2018 / بي آر نيوزواير / — شهد اليوم رئيس رواندا بول كاغامي والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا جاك ما توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين الحكومة الرواندية ومجموعة علي بابا التي تؤسس لأول مركز للتجارة العالمية الإلكترونية في رواندا. تهدف الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون لدعم التنمية الاقتصادية في رواندا من خلال تشجيع الابتكار في السياسات، وتمكين تجارة المنتجات الرواندية عبر الحدود إلى المستهلكين الصينيين، وتسهيل السياحة إلى رواندا، وتوفير بناء القدرات لتمكين نمو الاقتصاد الرقمي في رواندا. تهدف الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون لدعم التنمية الاقتصادية في رواندا من خلال تشجيع الابتكار في السياسات، وتمكين تجارة المنتجات الرواندية عبر الحدود إلى المستهلكين الصينيين، وتسهيل السياحة إلى رواندا، وتوفير بناء القدرات لتمكين نمو الاقتصاد الرقمي في رواندا.

وباعتبارها رائدة إقليمية لديها رؤيا إنشاء بنية تحتية رقمية عالمية المستوى، أصبحت رواندا أول دولة في إفريقيا تنشئ مركزًا للتجارة العالمية الرقمية. تمثل مبادرة مركز التجارة العالمية الرقمية مبادرة عالمية متعددة لأصحاب المصلحة لتشجيع الحوار بين القطاعين العام والخاص لتعزيز بيئة سياسات وبيئة أعمال أكثر فعالية وكفاءة لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم  من المشاركة في التجارة الإلكترونية عبر الحدود.

وقال الرئيس بول كاغامي: “تفتح منصة التجارة الإلكترونية العالمية حدوداً جديدة في التجارة الإلكترونية والسياحة لرواندا، وستعزز أيضاً قدرة وتنافسية رجال الأعمال ورواد الأعمال لدينا. سيكون المنتجون الروانديون قادرين على البيع مباشرة إلى مجموعة أكبر بكثير من العملاء من ذي قبل، مع تجاوز الوسطاء المكلّفين. وهذا يحسّن الإنتاجية والربحية. ولا توجد في الواقع سلبيات للقيام بالأعمال التجارية على نطاق عالمي”.

وقال السيد جاك ما، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا: “يسعدني أن تكون رواندا أول شريك في مركز التجارة العالمية الرقمية في أفريقيا، وأتطلع إلى تطوير اقتصاد رقمي مبتكر هنا.  رواد الأعمال في رواندا، وأماكن أخرى في أفريقيا، على استعداد لاغتنام الفرص التي يوفرها الاقتصاد الرقمي. والأمر متروك لنا جميعا لمساعدتهم على النجاح”.

وبموجب الاتفاقيات، ستعمل مجموعة علي بابا مع مجلس التنمية في رواندا لمساعدة الشركات الرواندية الصغيرة والمتوسطة على بيع منتجاتها، بما في ذلك القهوة والحرف اليدوية، إلى المستهلكين الصينيين من خلال أسواق علي بابا عبر الإنترنتت. ومع أكثر من نصف مليار مستهلك، تعد علي بابا أكبر شركة تجارة إلكترونية عبر الإنترنت ومقرًا لأسواق رائدة عبر الحدود حيث يبحث المستهلكون الصينيون عن منتجات عالية الجودة من جميع أنحاء العالم. هناك العديد من العلامات التجارية للقهوة الرواندية ذات الأصل الواحد متوفرة للبيع على منصة Tmall Global  التابعة لعلي بابا.

وستعمل منصة علي بابا لخدمات السفر، و Fliggy، ومجلس التنمية الرواندي معًا لتعزيز رواندا كمقصد سياحي من خلال متجر سياحة Tourism Store  لرواندا لحجز الرحلات الجوية والفنادق وخبرات السفر  وقاعة المقصد السياحي Destination Pavilion حيث يمكن للمستهلكين الصينيين التعرف على زيارة البلاد، بما في ذلك الحدائق الطبيعية الجميلة، من خلال إستخدام محتوى الفيديو. وستشارك الشركة التابعة لعلي بابا إنت فاينانشال خبرتها في الأدوات المالية الشاملة، مثل الدفع عبر الهاتف المحمول، لدعم الاقتصاد الرقمي في رواندا.

وقال كلير أكامانزي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الرواندي: “إن الشراكة بين رواندا وعلي بابا ستغير حياة الناس إلى الأفضل. نحن ملتزمون بالاستفادة من الاقتصاد الرقمي لدعم المصدرين والمنتجين والحرفيين المحليين. لقد رأينا بالفعل اهتمامًا كبيرًا من المستهلكين الصينيين على منصات علي بابا ذات الجودة العالية في رواندا. ونحن على ثقة بأن المنتجات المحلية وخبرات السفر ستستمر في الحصول على الاهتمام والدعم من أكثر من نصف مليار مستهلك على منصات علي بابا “.
تلتزم علي بابا أيضا بتوفير بناء القدرات للأكاديميين وصانعي السياسات ورجال الأعمال حول كيفية تنمية الاقتصاد الرقمي. برنامج المواهب العالمية للتجارة الإلكترونية (GET) هو دورة مدتها خمسة أيام لتعزيز كفاءات أساتذة الجامعات الرواندية وتعميق فهمهم لصناعة التجارة الإلكترونية، حتى يتمكنوا من تدريب المواهب الرقمية وأصحاب المشاريع المستقبلية للتنافس في الاقتصاد العالمي.  وقد حضر خمسون محاضرا من جامعات رواندا في الجلسة الأولى لبرنامج GET في آب / أغسطس الذي نظمته كلية إدارة أعمال علي بابا بالشراكة مع مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التعليم و مجلس التنمية الرواندي.

بالنسبة لصانعي السياسات، ستستضيف علي بابا ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام في مقرها بهانغتشو لعرض طبيعة وقدرات ووعد الاقتصاد الرقمي الجديد من خلال تجربة مباشرة مع التمويل الرقمي والخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية وصناعات البيانات الكبيرة.  سيحضر وفد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين المسؤولين عن تطوير الاقتصاد الرقمي في رواندا ورشة عمل في هانغتشو في كانون الثاني/يناير 2019.

كما ستواصل علي بابا دعم رواد الأعمال الروانديين من خلال برامج مثل زمالة eFounders  بالشراكة مع الأونكتاد، حيث تقوم علي بابا بتدريب 1000 من رواد الأعمال من الأسواق الناشئة على مدار خمس سنوات. وسوف يأتي مئتان من هؤلاء من رجال الأعمال في أفريقيا. وقد تخرج خمسة من رواد الأعمال الروانديين بالفعل من برنامج زمالة eFounders.

للحصول على صور ومقاطع فيديو ومعلومات إضافية حول مذكرة التفاهم ومبادرات علي بابا الجارية في جميع أنحاء أفريقيا، يرجى زيارة موقع أخبار الشركات لدينا:

Rwanda First in Africa to Join Alibaba led eWTP
Alibaba in Africa Factsheet

حول مجموعة علي بابا
تتمثل مهمة مجموعة علي بابا في تسهيل العمل في أي مكان، وتهدف الشركة إلى تحقيق نمو مستدام لمدة 102 عام.  للسنة المالية المنتهية في آذار/مارس 2018، سجلت الشركة إيرادات بلغت 39.9 مليار دولار أميركي.


حول مجلس التنمية في رواندا
تم إنشاء مجلس التنمية في رواندا (RDB) من خلال الجمع بين جميع الوكالات الحكومية المسؤولة عن تجربة المستثمر بأكملها تحت سقف واحد. ويشمل ذلك الوكالات الرئيسية المسؤولة عن تسجيل الشركات، وتشجيع الاستثمار، والتراخيص البيئية، والخصخصة، والوكالات المتخصصة التي تدعم القطاعات ذات الأولوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة وتنمية القدرات البشرية في القطاع الخاص. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.rdb.rw .
الصورة: https://mma.prnewswire.com/media/777815/Alibaba_Group_Rwanda_Development_Board.jpg


Related Posts